2020/10/22 | 01:10:41 مساءً | : 227

مناقشة رسالة ماجستير في كلية طب المستنصرية حول مرضى سرطان البروستات

جرت في كلية الطب / الجامعة المستنصرية مناقشة رسالة الماجستيرالموسومة (التعبير المناعي النسيجي الكيمياوي للبروتينات  A5(Annexins )& A2في مرضى سرطان البروستات وعلاقتها مع بعض المؤشرات السريرية المرضية لعينة من المرضى العراقيين ) للطالبة (هاجر سعد سليمان ) ماجستير نسيج مرضي والمقدمة إلى فرع الأمراض والطب العدلي في كلية الطب / الجامعة المستنصرية وقد حصلت الرسالة على تقدير ( امتياز ) وعلى قاعة فرع الأمراض في مجمع المستنصرية الطبي.

وبينت الباحثة ان سرطان البروستاتا هو ثاني أكثر تشخيص للسرطان شيوعًا بين الرجال وخامس سبب رئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم ، مع انتشار أعلى في البلدان المتقدمة ويمكن أن يكون سرطان البروستاتا عديم الأعراض أو قد يسبب أعراض انسداد تدفق البول التي قد تنشأ عن تضخم البروستاتا أيضًا ، وان Annexins))هي بروتينات مرتبطة بالفوسفوليبيد تعتمد على الكالسيوم تحتوي على سمة هيكلية محددة ، يتم التعبير عنAnnexin A2)) عبر أنواع مختلفة من الخلايا، وقد تم التعبير عنه بكثرة في الخلايا المتكاثرة وايضا يتم التعبير عنه بشكل كبير في العديد من سرطانات الإنسان ، وقد ارتبط بشكل كبير بالتقدم الخبيث ، وان Annexin A5)) يلعب دورًا مهمًا خلال الأحداث المضادة للالتهابات ، وحالات انحلال الفايبرين ، ومضادات التخثر وهو بروتين يشارك في سرطنة العديد من الأورام السرطانية.

وتهدف الدراسة الى تقييم الاستظهار المناعي الكيميائي لبروتين Annexin A2))في درجات مختلفة من سرطان البروستات وتقييم الاستظهار المناعي الكيميائي لبروتينات (Annexin A5)في درجات مختلفة من سرطان البروستات وارتباطه بالتعبير عن بروتين ((Annexin A2ولربط نتائج العلامتين ببعض المؤشرات السريرية المرضية الأخرى.

واعتمدت الدراسة على 60 عينة من الأنسجة تم تقسيم المرضى إلى مجموعتين وفقًا للتشخيص المرضي لأنسجة البروستات ثلاثون عينة من سرطان البروستات وثلاثون عينة من تضخم البروستاتا الحميد.

واستنتجت الدراسة انه تمتقليلالتعبيرعنAnnexin A2بشكلملحوظفيسرطان البروستاتفيمايتعلقبعيناتتضخم البروستاتا الحميدولكنالتعبيرعنAnnexin A5لميكنمعنوياً ، وفيعيناتسرطان البروستات كانالتعبيرAnnexin A2  مرتفعًابشكلملحوظبالاشتراكمعزيادةعمرالمرضىووجودالغزو حول العصبيفيحينتم العثورعلىتعبيرAnnexin A5فيعيناتسرطان البروستاتلايرتبطإلا بوجودالغزو حول العصبي.

وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من أ.م.د. سازان عبد الوهاب مرزا ( رئيساً ) وعضوية كل من أ.م.د. اكرام عبد اللطيف وأ.م.د. زينب فاضل عاشور ( رئيس فرع الأحياء المجهرية في كلية طب المستنصرية ) وإشراف كل من  أ.د. باسم شهاب احمد ( مساعد رئيس جامعة ابن سينا للعلوم الطبية والصيدلانية العلمي ) وأ.م.د. أيسر حميد لطيف ،هذا وحضرها أ.م.د.ميسم مؤيد علوش ( رئيس فرع الأمراض والطب العدلي في كلية طب المستنصرية ) ونخبة من الأساتذة والأطباء وطلبة الدراسات العليا .

شعبة اعلام الكلية