وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...

2020/09/13 | 03:30:18 مساءً | : 53

المستنصرية تنظم ندوة عن فرص وتحديات تجربة التعليم عن بُعد بالتعاون مع جامعة طنطا المصرية

نظمت كلية التربية في الجامعة المستنصرية، ندوة علمية عن فرص وتحديات التعليم عن بُعد، بمشاركة عدد من التدريسيين والباحثيين والمختصين من جامعات عراقية وعربية وأوربية.

وتهدف الندوة التي أقيمت بالتعاون مع كلية الآداب بجامعة طنطا المصرية، إلى التعريف بماهية الجامعة الإفتراضية، واستعراض تطورها التأريخي في العالم، وبيان مبرارات إنشائها وإيجابياتها وسلبياتها، وتسليط الضوء على أبرز التحديات التي واجهت التطبيق المفاجئ للتعليم الإلكتروني، جراء الظروف التي سببتها أزمة فيروس كورونا، إلى جانب توضيح أهم مقومات نجاح تجربة التعليم عن بُعد والدراسة بوساطة تطبيقات الإنترنت.

وتطرقت الندوة التي نظمت عبر الفضاء الإلكتروني، إلى أهمية تقنيات تجربة التعليم عن بُعد، وارتباطها بواقع أزمة انتشار فيروس كورونا خلال الأشهر الماضية في جميع دول العالم، وما خلفته من آثار على النشاطات التعليمية، ولاسيما في مجال الاعتماد على وسائل التعليم الالكتروني كبديل مناسب للتعليم التقليدي، فضلاً عن مناقشة التحديات والفرص التي تواجه هذه التجربة، والحلول المقترحة لتطوير تقنيات وإتجاهات التعليم الإلكتروني، والإفادة منه في المستقبل كعامل مساعد للتعليم الصفي.

واوصت الندوة بضرورة تدريب الملاكات التدريسيية في الجامعات العراقية على الإستعمال الأمثل لتقنيات ووسائل التعليم الإلكتروني، وتفعيل دور المكتبات الرقمية، وإعادة صياغة المقررات الدراسية بما يتناسب مع التطورات التي يشهدها العالم، ناهيك عن تحديد البرامج الدراسية للمتعلمين وفقاً لاحتياجاتهم التي تثير دافعيتهم للتعلم.

المستنصرية تنظم ندوة عن فرص وتحديات تجربة التعليم عن بُعد بالتعاون مع جامعة طنطا المصرية

المستنصرية تنظم ندوة عن فرص وتحديات تجربة التعليم عن بُعد بالتعاون مع جامعة طنطا المصرية
المستنصرية تنظم ندوة عن فرص وتحديات تجربة التعليم عن بُعد بالتعاون مع جامعة طنطا المصرية

نظمت كلية التربية في الجامعة المستنصرية، ندوة علمية عن فرص وتحديات التعليم عن بُعد، بمشاركة عدد من التدريسيين والباحثيين والمختصين من جامعات عراقية وعربية وأوربية.

وتهدف الندوة التي أقيمت بالتعاون مع كلية الآداب بجامعة طنطا المصرية، إلى التعريف بماهية الجامعة الإفتراضية، واستعراض تطورها التأريخي في العالم، وبيان مبرارات إنشائها وإيجابياتها وسلبياتها، وتسليط الضوء على أبرز التحديات التي واجهت التطبيق المفاجئ للتعليم الإلكتروني، جراء الظروف التي سببتها أزمة فيروس كورونا، إلى جانب توضيح أهم مقومات نجاح تجربة التعليم عن بُعد والدراسة بوساطة تطبيقات الإنترنت.

وتطرقت الندوة التي نظمت عبر الفضاء الإلكتروني، إلى أهمية تقنيات تجربة التعليم عن بُعد، وارتباطها بواقع أزمة انتشار فيروس كورونا خلال الأشهر الماضية في جميع دول العالم، وما خلفته من آثار على النشاطات التعليمية، ولاسيما في مجال الاعتماد على وسائل التعليم الالكتروني كبديل مناسب للتعليم التقليدي، فضلاً عن مناقشة التحديات والفرص التي تواجه هذه التجربة، والحلول المقترحة لتطوير تقنيات وإتجاهات التعليم الإلكتروني، والإفادة منه في المستقبل كعامل مساعد للتعليم الصفي.

واوصت الندوة بضرورة تدريب الملاكات التدريسيية في الجامعات العراقية على الإستعمال الأمثل لتقنيات ووسائل التعليم الإلكتروني، وتفعيل دور المكتبات الرقمية، وإعادة صياغة المقررات الدراسية بما يتناسب مع التطورات التي يشهدها العالم، ناهيك عن تحديد البرامج الدراسية للمتعلمين وفقاً لاحتياجاتهم التي تثير دافعيتهم للتعلم.

مشاركة الموضوع عبر Facebook Twitter Email Print
>