وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

جاري تحميل اخر الاخبار ...

2016/04/28 | 09:54:25 صباحاً | : 681

كلية طب المستنصرية تقيم ورشة عمل حول أساليب التعليم الطبي الحديثة وطرق تقييم أداء الطلبة

ضمن سلسلة ورشات العمل التي تقيمها وحدة التعليم الطبي في كلية الطب / الجامعة المستنصرية في برنامجها للعام الدراسي 2015-2016 الفصل الدراسي الثاني أقيمت ورشة العمل التاسعة حول (أساليب التعليم الطبي الحديثة وطرق تقييم أداء الطلبة ) وذلك في يوم الثلاثاء المصادف 26-4-2016 وعلى قاعة التعليم الطبي في الكلية ، وقد ألقى المدرس الدكتور حيدر فاضل الربيعي( عضو الهيئة التدريسية في فرع الطب الباطني ) محاضرة علمية حول الموضوع لغرض تدريب أعضاء الهيئة التدريسية ، تناول خلالها كيفية كتابة أسئلة متعددة الخيارات ذات الجودة العالية لغرض تحسين تقييم الامتحان الكتابي لأساتذة الكلية ورفع مستوى تقييم الطلبة بالاتجاهات التي تساعد في تنمية وتطوير التعليم الطبي بالكلية، وتتبنى وحدة التعليم الطبي في الكلية تنظيم ورش عمل حول مستجدات التعليم الطبي ، وفي ختام الورشة جرت مناقشات مستفيضة حول الموضوع ساهم فيها عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية، هذا وحضرها أ.د ميثم محمد الخطيب مسؤول وحدة التعليم الطبي والسادة رؤساء الفروع العلمية ونخبة من الأساتذة والتدريسيين .

 تحدثت في بداية الندوة رئيسة فرع طب الاطفال أ.د يسرى عبد الرحمن عن مفاهيم الاسئلة متعددة الخيارات وكيفية صياغتها بطريقة علمية ومنهجية لكي يتمكن الطالب من فهم محتوى السؤال والتفكير والاجابة عنه بالاسلوب العلمي، وابتعاده عن مفهوم التخمين والصدفة.اذ سيتكون السؤال من قسمين , القسم الاول فيه منطوق السؤال ( المقدمة مسالة كاملة او مفهوما متكاملا قبل الانتقال للخيارات ) والذي يجب ان يكون واضح وبعيد عن الغموض للطالب اما القسم الثاني ففيه الخيارات او الردود او اجابات مقترحة ومختلفة. وغالبا ما تكون اربعة او خمسة خيارات , من هذه الخيارات هناك خيار واحد يجب ان يختاره الطالب كافضل الاجابات واما بقية الخيارات فهي خاطئة وبعيدة عن منطوق السؤال ويجب ان توضع بصيغة بعيدة عن التخمين. ومن اجل ترصين هذا النوع من الاسئلة يجب ان ترتب الخيارات في تسلسل منطقي يساعد الطالب على تحديد الخيارات , حيث ترتب الاسماء او بدايات الكلمات الف بائيا , والتورايخ زمنيا.ويجب ان تكون مواصفات الاسئلة متعددة الخيارات(MCQ ) واضحة وبلغة بسيطة وان يتم تجنب الاسئلة السلبية( not true ).وان يكون ترتيب الاجوبة على التسلسل الابجدي وان يتبع هدف واحد وتجنب العشوائية في كتابة الاختيارات ، وضرورة ان تتبع الخيارات نمط واحد من اللغة والقواعد وحتى عدد الكلمات المكونة للجملة وان تكون غير معقدة.و تطرق بعدها د. محمد حميد ود. بسيم نذير عن دقة(RELIABILITY ) وصحة او مصداقية(VALIDITY ) وكذلك خصائص الاسئلة متعددة الخيارات واوضحوا ان هناك الايجابيات والسلبيات للاسئلة ومعرفة نسبة تغطية المادة العلمية للمحاضرات .و نسبة سهولة او صعوبة الاسئلة وكذلك تحليل النتائج التي حصل عليها الطلبة من معدل درجات النجاح والرسوب وكذلك معدل النجاح او الرسوب .واوضح رئيس فرع طب المجتمع أ.م.د جليل ابراهيم ان اختبار الاسئلة المتعددة الخيارات هو احد انواع الاختبارات التي لم يتعود عليها الطالب قبل المرحلة الجامعية مما يسستدعي عمل وزارة التربية على استخدام مثل هذا النمط من الاسئلة لتعويد الطلبة عليها قبل المرحلة الجامعية .حيث في هذا النوع ستجد الاسئلة ومعها الاجابات الصحيحة والخاطئة وتكون مهمة الطالب تحديد افضل الاجابات وهذا يحتاج الى فهم طريقة وضع الاسئلة والطريقة التي يجب ان يستخدمها في الحل ..

 

 

 اعداد وتصوير: شريف هاشم ..

كلية طب المستنصرية تقيم ورشة عمل حول أساليب التعليم الطبي الحديثة وطرق تقييم أداء الطلبة

كلية طب المستنصرية تقيم ورشة عمل حول أساليب التعليم الطبي الحديثة وطرق تقييم أداء الطلبة
 كلية طب المستنصرية تقيم ورشة عمل حول أساليب التعليم الطبي الحديثة وطرق تقييم أداء الطلبة

ضمن سلسلة ورشات العمل التي تقيمها وحدة التعليم الطبي في كلية الطب / الجامعة المستنصرية في برنامجها للعام الدراسي 2015-2016 الفصل الدراسي الثاني أقيمت ورشة العمل التاسعة حول (أساليب التعليم الطبي الحديثة وطرق تقييم أداء الطلبة ) وذلك في يوم الثلاثاء المصادف 26-4-2016 وعلى قاعة التعليم الطبي في الكلية ، وقد ألقى المدرس الدكتور حيدر فاضل الربيعي( عضو الهيئة التدريسية في فرع الطب الباطني ) محاضرة علمية حول الموضوع لغرض تدريب أعضاء الهيئة التدريسية ، تناول خلالها كيفية كتابة أسئلة متعددة الخيارات ذات الجودة العالية لغرض تحسين تقييم الامتحان الكتابي لأساتذة الكلية ورفع مستوى تقييم الطلبة بالاتجاهات التي تساعد في تنمية وتطوير التعليم الطبي بالكلية، وتتبنى وحدة التعليم الطبي في الكلية تنظيم ورش عمل حول مستجدات التعليم الطبي ، وفي ختام الورشة جرت مناقشات مستفيضة حول الموضوع ساهم فيها عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية، هذا وحضرها أ.د ميثم محمد الخطيب مسؤول وحدة التعليم الطبي والسادة رؤساء الفروع العلمية ونخبة من الأساتذة والتدريسيين .

 تحدثت في بداية الندوة رئيسة فرع طب الاطفال أ.د يسرى عبد الرحمن عن مفاهيم الاسئلة متعددة الخيارات وكيفية صياغتها بطريقة علمية ومنهجية لكي يتمكن الطالب من فهم محتوى السؤال والتفكير والاجابة عنه بالاسلوب العلمي، وابتعاده عن مفهوم التخمين والصدفة.اذ سيتكون السؤال من قسمين , القسم الاول فيه منطوق السؤال ( المقدمة مسالة كاملة او مفهوما متكاملا قبل الانتقال للخيارات ) والذي يجب ان يكون واضح وبعيد عن الغموض للطالب اما القسم الثاني ففيه الخيارات او الردود او اجابات مقترحة ومختلفة. وغالبا ما تكون اربعة او خمسة خيارات , من هذه الخيارات هناك خيار واحد يجب ان يختاره الطالب كافضل الاجابات واما بقية الخيارات فهي خاطئة وبعيدة عن منطوق السؤال ويجب ان توضع بصيغة بعيدة عن التخمين. ومن اجل ترصين هذا النوع من الاسئلة يجب ان ترتب الخيارات في تسلسل منطقي يساعد الطالب على تحديد الخيارات , حيث ترتب الاسماء او بدايات الكلمات الف بائيا , والتورايخ زمنيا.ويجب ان تكون مواصفات الاسئلة متعددة الخيارات(MCQ ) واضحة وبلغة بسيطة وان يتم تجنب الاسئلة السلبية( not true ).وان يكون ترتيب الاجوبة على التسلسل الابجدي وان يتبع هدف واحد وتجنب العشوائية في كتابة الاختيارات ، وضرورة ان تتبع الخيارات نمط واحد من اللغة والقواعد وحتى عدد الكلمات المكونة للجملة وان تكون غير معقدة.و تطرق بعدها د. محمد حميد ود. بسيم نذير عن دقة(RELIABILITY ) وصحة او مصداقية(VALIDITY ) وكذلك خصائص الاسئلة متعددة الخيارات واوضحوا ان هناك الايجابيات والسلبيات للاسئلة ومعرفة نسبة تغطية المادة العلمية للمحاضرات .و نسبة سهولة او صعوبة الاسئلة وكذلك تحليل النتائج التي حصل عليها الطلبة من معدل درجات النجاح والرسوب وكذلك معدل النجاح او الرسوب .واوضح رئيس فرع طب المجتمع أ.م.د جليل ابراهيم ان اختبار الاسئلة المتعددة الخيارات هو احد انواع الاختبارات التي لم يتعود عليها الطالب قبل المرحلة الجامعية مما يسستدعي عمل وزارة التربية على استخدام مثل هذا النمط من الاسئلة لتعويد الطلبة عليها قبل المرحلة الجامعية .حيث في هذا النوع ستجد الاسئلة ومعها الاجابات الصحيحة والخاطئة وتكون مهمة الطالب تحديد افضل الاجابات وهذا يحتاج الى فهم طريقة وضع الاسئلة والطريقة التي يجب ان يستخدمها في الحل ..

 

 

 اعداد وتصوير: شريف هاشم ..

مشاركة الموضوع عبر Facebook Twitter Email Print