أ.د . فلاح سموم الفرطوسي

كلية العلوم - قسم الكيمياء


الرئيسية

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان اللعين الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
(وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا)
صدق الله العلي العظيم
إن رسالة التعليم الجامعي لا تقف عند أبعاد التعليم والتدريب والبحث العلمي فقط، بل تتعداها إلى السعي نحو تحقيق تطلعات المجتمع والاستجابة لمتطلباته وخصوصا في الظروف الحرجة والاستثنائية، والملاحظ في المرحلة الحالية أن البلد و المنطقة العربية والعالم يمر في خضم تغيرات سريعة ومتلاحقة تدعونا الى صحوة وانتفاضة ونهوض وفواق من السبات العميق لنحفر مكاننا في مصاف دول العالم المتقدمة واستعادة مجدنا وحضارتنا العلمية التي فقدناها وبناء بلدنا الحبيب وهذا لن يتحقق إلا إذا توفرت الرغبة الحقيقة و الطاقة العلمية الفاعلة القادرة على صنع النهضة والتقدم والرقي. ومن هنا وفي هذا المقام فأنني أود أن أشير وبوضوح الى
أولا: أهمية التأكيد على الإنتاج البحثي العلمي الذي يقوم على أصالة البحث والإبداع، والاستجابة إلى متطلبات التنمية المجتمعية في المجالات الحياتية كافة والذي يتطلب جهوداً مضاعفة للتأسيس لانطلاقة جديدة.
وثانيا: وجود الحاجة الماسة إلى الباحث المبدع الأصيل الذي يسعى للخروج بنتائج نوعية في بحوثه. وذلك لا يمكن تحقيقه إلا من خلال برامج رصينة للدراسات الأولية و العليا متصلة بالمجتمع ومتطلباته.
من هنا فأن طموحات قسم الكيمياء (الذي أنا عضوا تدريسيا فيه) عالية جداً فيما يتعلق بالبحث العلمي والارتقاء بمستوى الدراسات الأولية والعليا وتوسعة وجوده في الساحة المحلية وضمن الظروف المتاحة أملين من الله التوفيق والقدرة على تحسين مخرجات القسم العلمية خدمتاً لهذا البلد العظيم.

أ.د. فلاح سموم الفرطوسي
رئيس فرع الكيمياء الحياتية
قسم الكيمياء