أ.م.د . نبراس طه خماس

كلية التربية - قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي


الرئيسية

تقع على الجامعات مسؤولية كبيرة في تربية الشباب الجامعي والعناية والرعاية بهم من جميع جوانب شخصياتهم الأخلاقية، والنفسية ، والعقلية ، والاجتماعية، والأكاديمية، والمهنية ، وهنا نحتاج الى المطالبة بدور ريادي في التنمية البشرية، ومواجهة التحديات التي تواجه المجتمع ومتطلباته وحاجاته من القوى البشرية وتنمية طلبة الجامعة التنمية الصحية المناسبة بما يتناسب مع احتياجات المجتمع، وتتضح أهمية الإرشاد الاكاديمي في جامعاتنا ومدى الحاجة إليه للمساهمة في مواجهة ومعالجة هذه التحديات، وذلك من خلال مساعدة الطلاب على النمو الشامل والمتكامل { روحيًا، وخلقيًا، وعلميًا، ونفسيًا، واجتماعيًا } حسب قدراتهم واستعداداتهم وميولهم ورغباتهم في ضوء احتياجات التنمية الشاملة من القوى البشرية .

كما يعد الإرشاد الاكاديمي ركيزة أساسية في توجيه الطلاب وإرشادهم لاختيار نوع الدراسة والتوافق معها حسب قدراتهم ورغباتهم ومساعدتهم في اكتشاف تلك القدرات والميول، وتحقيق التوافق بين حاجاتهم ومتطلبات النمو لديهم وبين البرامج التعليمية ومتطلبات واحتياجات التنمية من القوى البشرية ، فالإرشاد الاكاديمي يرتبط ارتباطًا أساسيًا بالتربية والتنمية وتتحقق الأهداف التربوية المنشودة.

ويمكن إيجاز أهم أهداف الخدمات الإرشادية التي تقدم للطلبة الجامعين بالاتي :

- تشجيع وإثابة جميع طلاب الجامعات حسب أعمارهم ومراحلهم التعليمية لاكتساب وممارسة متغيرات العملية التعليمة.
- مراعاة الفروق الفردية واكتشاف مواهب الطلاب وقدراتهم وتوجيهيها لما فيه صالح الفرد والمجتمع.
- توجيه الطلبة غير العاديين Exception Individuals والعمل على تقبلهم لانفسهم وللمجتمع الذي يعشون فيه.
- إعداد البرامج الارشادية الفردية والجماعية بما يحقق النمو التربوي المناسب للطلبة الجامعين .
- تنفيذ البرامج الانمائية والوقائية والعلاجية والعمل على تحقيق الأهداف التربوية داخل الجامعات.
- بناء الشخصية القوية الواعية القادرة على المساهمة في تنمية المجتمع ومواجهة التحديات بالعلم النافع والسلوك السوي.
- مساعدة الطالب على اكتشاف مواهبه وقدراته وميوله واستعداداته وتوجيهها بما فيه الخير لنفسه ولمجتمعه.
- إرشاد الطالب لما يناسبه من أنواع التخصصات ومتطلباتها وأنواع الأعمال وفرصها حتى يختار ما يتفق مع ميوله وإمكاناته وقدراته الدراسية والمهنية المناسبة.
- مساعدة الطالب في التغلب على الصعوبات التي قد تعترض حياته العلمية والعملية.
- المساهمة في إعداد الطلاب لخدمة المجتمع والمساهمة ببرامج التنمية في مختلف المجالات.
- مساعدة الطلاب لمواجهة المشكلات والاضطرابات والأزمات التي تعترض مسار حياتهم الشخصية والدراسية والاجتماعية.
- مساعدة الطلاب في إيجاد المعالجة الفعالة لمشكلاتهم العلمية والسلوكية.
- مساعدة الطلاب لإيجاد التوافق بين احتياجات ومتطلبات نموهم وحياتهم الدراسية والشخصية والظروف المحيط بهم.
- مساعدة الطلاب في تعلم الأساليب البّناءة في التعامل مع الآخرين.
- مساعدة الطلاب في تنمية مواهبهم وقدراتهم واستعداداتهم واستغلالها في البرامج والأنشطة والأعمال المفيدة.
- تزويد الطلاب بالمعلومات عن نظام الجامعة وبرامجها وخدماتها وكيفية الاستفادة منها بصورة جيدة.
- مساعدة الطلاب في تعلم مهارات مواجهة الصعوبات الدراسية والاجتماعية .


ا.م.د. نبراس طه خماس
مسؤولة وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي