
 الصحافة العراقية بين احتلالين العثماني والبريطاني
 تاريخ الصحافة\المرحلة الاولى 

 د عدنان لفتة
24-5-2021 

تولت أمر الصحافة  1914تشرين الثاني  21عندما دخلت القوات البريطانية البصرة في 
المطبعتين  الخاصة والعامة، اذ صادرت القوات البريطانية مطبعة الولاية  وفرضت سيطرتها  على

نشرات يومية باللغتين العربية والتركية  بإصدار،وشرعت سلطات الاحتلال العسكرية   تين يالاخر 
متضمنة اخبار الحرب وانتصارات الحلفاء، وتطورت هذه النشرات لتصدر في البصرة على شكل 

ية والفارسية جريدة يومية اطلقوا عليها اسم الأوقات البصرية ، باربع لغات هي، العربية والترك
 والانكليزية ، هدفها الدعاية لسياسة الحلفاء وايهام الناس بان بريطانيا تعمل لمصلحة الوطن.

وبقي الطابع السياسي والدعائي هو الغالب على هذه الصحيفة. فكانت تملأ صفحاتها 
 .  بالترجمة عبر الصحف الانكليزية المهمة بالمنطقة العربية قبل كل شيء

 رية :الأوقات البص
كانت القوات البريطانية تطبع نشرة يومية باللغتين العربية والانكليزية حملت ) بصرة تايمس ( وقد 
خبار ومجريات الحرب مستسقاة  من  اشتملت على القرارات والإجراءات ذي صلة بالاحتلال  وا 

هتمت وكالة رويتر بالدرجة الأولى  . وكان الهدف الحقيقي هو تبني أفكار المحتل ، اذ ا
بالأساليب الإخراجية والتصميمية الى الصحافة العراقية  لعل من أهمها اصدار قوات الاحتلال 

 لأول مرة في الصحافة العراقية ملحق وزيادة عدد الرسوم والصور والفنون الصحفية الاخرى .
 

ج كانت جريدة الأوقات البصرية اشبه ما تكون بنشرة حربية لخدمة مصالح الانكليز والتروي
لسياساتهم، وحلفائهم، وحتى الموضوعات الثقافية القليلة جداً بالقياس الى الموضوعات الاخرى، 

 .لاتخلو بين ثناياها من مدح للانكليز، وذم للعثمانيين

وان الهدف من اصدارها الدعاية السياسة للحلفاء ، وان اطلاق اسم الأوقات البصرية،  
يطاني اتبعته جميع الصحف التي نشرت بالانكليزية في على هذه الصحيفة اليومية هو تقليد بر 

الشرق والغرب عند تسميتها للصحف، اذ تضاف عبارة ) أوقات(  اي ) التايمز( بالانكليزية أو 



واستمرت ) الأوقات البصرية( ،  هو اسم جريدة بريطانية معروفة ، الى اسم البلد الذي تصدر فيه
 كومة الاحتلال اليها، ثم اعطيت الى احد وجوه البصرة.بالصدور الى احتلال بغداد وانتقال ح

  

 صحيفة  الدستور 

جريدة صدرت في البصرة بعد اقل من شهرين  من احتلال البريطاني للبصرة ، وصدر منها 
والذي احتوى بيان  1914عدد واحد فقط والذي صدر يوم الجمعة الموافق الاول من كانون الاول 

فضلا عن التحدث عن سير المعارك القوات البريطانية ولاسيما بعد  القائد العام البريطاني .
 . احتلال القوات البصرة بالإضافة الى جبهات القتال الاخرى .صدرت الجريدة باربع صفحات 

بينما كان الحال حال الصحافة البغدادية   وبعد دخول القوات البريطانية البصرة ، هو اعلن 
بريطاني  وكانت الصحف التي تصدر في ذلك الوقت هي الصحف النفير العام بسبب احتلال ال

التالية : الصحيفة الرسمية في بغداد الزوراء وصحيفة الرقيب والمصباح وصدى بابل والرياض 
 ومجلة لغة العرب ومجلة الرياحين .

وصل الى بغداد نور الدين بك ليتول ولاية بغداد  والذي اول   1915ايار عام  19في 
  بالغاء جميع الصحف الموجودة في بغداد  وصولة قام

 صحيفة الأوقات البغدادية 

م انتقلت الادارة العسكرية من البصرة الى  1917اذار   11عندما تم احتلال بغداد في 
بغداد وقامت السلطة العسكرية باصدار جريدة ) الأوقات البغدادية(، حتى اصبحت مهنة الصحافة 

العسكرية الاخرى، وسارعت سلطات الاحتلال العسكرية الى  ) هيئة عسكرية( ضمن الادارات
التمسك بقوانين اضطهادية عثمانية في وقت ظن الصحفيون انهم سيمارسون حرية في ظل نظام " 

 التحرير".

 

 



 صحيفة  العرب

م بقيادة الجنرال مود واصدروا بعد شهرين جريدة  1917احتل الانكليز مدينة بغداد عام 
وقد جاء في العدد  باسم ) العرب( وقد اختير هذا الاسم لاغراء الشباب المتشبعين بهذه الروح. 

في الأول منها انها ) جريدة سياسية اخبارية تاريخية ادبية عمرانية عربية المبدأ والغرض يصدرها 
،  وقد جعلها الانكليز وسيلة دعاية 1917/ 4/7بغداد عرب للعرب( وقد صدر هذا العدد في 

لهم تطعن بالأتراك وتتعرض لهم بالنقد والتجريح، وكان جون فيلبي رئيسا لتحريرها، يساعده في 
  ذلك الاب انستاس الكرملي، 

  

ن هؤلاء الكتاب وهم نخبة من وقد جذبت هذه الجريدة عدداً من الكُتاّب للكتابة فيها ، وم
ادباء العاصمة ، فضلا عن الكرملي، كاظم الدجيلي، ومحمد مهدي البصير والزهاوي ، وغيرهم ، 

 .  وكان اكثرهم يكتبون باسماء مستعارة

اما اراء الباحثين فقد اختلفت في اسباب عمل ادباء بغداد في صحيفة الاحتلال المسماة  
يقول  –كما اسلفنا  -لبصير وهو احد الذين كتبوا في هذه الجريدة)العرب(، ويقول محمد مهدي ا

ان اكثرهم كانوا طلاب مال. ويؤيده في ذلك علي الوردي، الذي يشير الى ان جريدة العرب كانت 
 تدفع اجوراً عالية لمن ينشر فيها مقالًا أو قصيدة تلهج بمدح الانكليز وذم الاتراك.

تي اعتمدتها )العرب ( في سنتها الأولى )من العدد رقم وفيما يخص المصادر الاخبارية ال
( ان ابرز مصادرها الاخبارية هي ) وكالة رويتر( ، وكانت تنشر الانباء  130الى العدد رقم  1

  الماخوذة من هذه الوكالة تحت عنوان )برقيات رويترز ( الى جانب مصادر متنوعة اخرى. 

سسوا هذه الصحيفة ومولوها ورسموا سياسستها نعتقد ان البريطانيين بالرغم من انهم أ
واختاروا هيئة تحريرها كما اشارت )مس بيل ( الى ذلك صراحة، الا انهم لم يذكروا صراحة  اسم 
ن ما ورد في ترويستها عن جهة الاصدار )يصدرها في  الجهة التي اصدرت هذه الجريدة ، وا 

يلا مقصودا لتجنب ذكر جهة بغداد عرب للعرب( جاء مخالفا للحقيقة وتمويها وتضل



الاصدارالحقيقية ، وهي سلطة الاحتلال البريطاني، بهدف كسب الرأي العام واستقطاب الصحفيين 
 والكتاب العراقيين للعمل فيها . 

  

 الصحف المؤيدة للاحتلال البريطاني : 

ار لم يكتف البريطانيون باصدار صحف تابعة لهم بشكل مباشر، وانما اتبعوا سياسة اصد
 صحف جديدة مؤيدة لسياستهم في العراق .

وعمدت الى كبت الشعور الوطني بمساعدة هذه الصحف الموالية،  فقد استغلت الناحية  
القومية لبث روح الكراهية على الاتراك، ونتيجة لهذا نشأ تياران متصارعان، هما : التيار الصحفي 

 القومي، الذي عانى تعسفاً واضطهاداً. الموالي للقوات المحتلة، والتيار الآخر: هو التيار

وادى ذلك الى مطالبة بعض المثقفين العراقيين السلطات البريطانية باصدار صحف يومية 
في بغداد والبصرة والموصل والنجف متفقة مع خطط السلطات البريطانية الجديدة، والتي كان 

 الهدف منها كسب ثقة المواطنين. 

باصدار الصحف بقية مناطق العراق، وتم اصدار الصحف وقامت السلطات البريطانية  
 التالية : 

 

 صحيفة الموصل

، كانت في البداية جريدة 1918صدرت هذه الصحيفة  بعد احتلالهم هذه المدينة عام 
يومية سياسية تدعو وتؤيد السياسة البريطانية في العراق، وقد استمرت بالصدور عشر سنوات، 

 ه رسمية على يد الحكومة العراقية. تحولت بعدها الى جريدة شب

  صحيفة  نجمة كركوك 

باللغة العربية في مدينة كركوك من  1918كانون الأول  15صدر العدد الأول منها في 
 .قبل السلطات البريطانية ، وتحولت الى جريدة شبة رسمية بعد الاستقلال



 سليماني بشكوين" )التقدم( 

باللغة  اني بشكوين" )التقدم(  وصدرت سليمصدرت صحيفة 1920نيسان  29في  
الكردية، استمرت اربعة اشهر فقط، وعطلتها الحكومة أثر اضطرابات دامية وقعت هناك اواسط 

 .1920شهر ايلول 

 


