تقع على الجامعات مسؤولية كبيرة في تربية الشباب الجامعي والعناية والرعاية بهم من جميع جوانب شخصياتهم الأخلاقية، والنفسية ، والعقلية ، والاجتماعية، والأكاديمية، والمهنية ، وهنا نحتاج الى المطالبة بدور ريادي في التنمية البشرية، ومواجهة التحديات التي تواجه المجتمع ومتطلباته وحاجاته من القوى البشرية وتنمية طلبة الجامعة التنمية الصحية المناسبة بما يتناسب مع احتياجات المجتمع، وتتضح أهمية الإرشاد الاكاديمي في جامعاتنا ومدى الحاجة إليه للمساهمة في مواجهة ومعالجة هذه التحديات، وذلك من خلال مساعدة الطلاب على النمو الشامل والمتكامل { روحيًا، وخلقيًا، وعلميًا، ونفسيًا، واجتماعيًا } حسب قدراتهم واستعداداتهم وميولهم ورغباتهم في ضوء احتياجات التنمية الشاملة من القوى البشرية .
كما يعد الإرشاد الاكاديمي ركيزة أساسية في توجيه الطلاب وإرشادهم لاختيار نوع الدراسة والتوافق معها حسب قدراتهم ورغباتهم ومساعدتهم في اكتشاف تلك القدرات والميول، وتحقيق التوافق بين حاجاتهم ومتطلبات النمو لديهم وبين البرامج التعليمية ومتطلبات واحتياجات التنمية من القوى البشرية ، فالإرشاد الاكاديمي يرتبط ارتباطًا أساسيًا بالتربية والتنمية وتتحقق الأهداف التربوية المنشودة.
ويمكن إيجاز أهم أهداف الخدمات الإرشادية التي تقدم للطلبة الجامعين بالاتي :
- تشجيع وإثابة جميع طلاب الجامعات حسب أعمارهم ومراحلهم التعليمية لاكتساب وممارسة متغيرات العملية التعليمة.
- مراعاة الفروق الفردية واكتشاف مواهب الطلاب وقدراتهم وتوجيهيها لما فيه صالح الفرد والمجتمع.
- توجيه الطلبة غير العاديين Exception Individuals والعمل على تقبلهم لانفسهم وللمجتمع الذي يعشون فيه.
- إعداد البرامج الارشادية الفردية والجماعية بما يحقق النمو التربوي المناسب للطلبة الجامعين .
- تنفيذ البرامج الانمائية والوقائية والعلاجية والعمل على تحقيق الأهداف التربوية داخل الجامعات.
- بناء الشخصية القوية الواعية القادرة على المساهمة في تنمية المجتمع ومواجهة التحديات بالعلم النافع والسلوك السوي.
- مساعدة الطالب على اكتشاف مواهبه وقدراته وميوله واستعداداته وتوجيهها بما فيه الخير لنفسه ولمجتمعه.
- إرشاد الطالب لما يناسبه من أنواع التخصصات ومتطلباتها وأنواع الأعمال وفرصها حتى يختار ما يتفق مع ميوله وإمكاناته وقدراته الدراسية والمهنية المناسبة.
- مساعدة الطالب في التغلب على الصعوبات التي قد تعترض حياته العلمية والعملية.
- المساهمة في إعداد الطلاب لخدمة المجتمع والمساهمة ببرامج التنمية في مختلف المجالات.
- مساعدة الطلاب لمواجهة المشكلات والاضطرابات والأزمات التي تعترض مسار حياتهم الشخصية والدراسية والاجتماعية.
- مساعدة الطلاب في إيجاد المعالجة الفعالة لمشكلاتهم العلمية والسلوكية.
- مساعدة الطلاب لإيجاد التوافق بين احتياجات ومتطلبات نموهم وحياتهم الدراسية والشخصية والظروف المحيط بهم.
- مساعدة الطلاب في تعلم الأساليب البّناءة في التعامل مع الآخرين.
- مساعدة الطلاب في تنمية مواهبهم وقدراتهم واستعداداتهم واستغلالها في البرامج والأنشطة والأعمال المفيدة.
- تزويد الطلاب بالمعلومات عن نظام الجامعة وبرامجها وخدماتها وكيفية الاستفادة منها بصورة جيدة.
- مساعدة الطلاب في تعلم مهارات مواجهة الصعوبات الدراسية والاجتماعية .
ا.م.د. نبراس طه خماس
مسؤولة وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
تحميل | تاريخ رفع المحاضرة | نوع الملف | المرحلة | القسم | الكلية | اسم المحاضرة | ت |
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | عناصر مهارة الاستيعاب | 1 | ||
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | عناصر مهارة الاستيعاب | 2 | ||
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | عناصر مهارة الاستيعاب | 3 | ||
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | عناصر مهارة الاستيعاب | 4 | ||
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | مهارة الاستيعاب | 5 | ||
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | كيفية تحسين وتطوير نتائج المقابلة | 6 | ||
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | عناصر مهارة التذكر | 7 | ||
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | مهارة التذكر | 8 | ||
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | مهارة التذوق والنقد | 9 | ||
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | مهارة الفهم ودقته | 10 | ||
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | مراحل الانصات | 11 | ||
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | صعوبات في استخدام فنية الانصات | 12 | ||
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | مهارة الاستماع والانصات الجيد في المقابلة | 13 | ||
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | كلمات تمثل مفاتيح مهارة التفسير | 14 | ||
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | كلمات تمثل مفاتيح مهارة التفسير | 15 | ||
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | فنية التفسير | 16 | ||
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | مهارة الاصغاء | 17 | ||
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | فنية المواجهة | 18 | ||
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | فنية عكس المشاعر | 19 | ||
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | فنية طرح الاسئلة | 20 | ||
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | فنية الاستيضاح | 21 | ||
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | فنية اعادة النص | 22 | ||
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | خطوات اجراء المقابلة | 23 | ||
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | المشكلات التنظيمية للمقابلة الإرشادية | 24 | ||
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | مشكلات المقابلة الإرشادية | 25 | ||
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | عيوب المقابلة الإرشادية | 26 | ||
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | مزايا المقابلة الإرشادية | 27 | ||
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | خصائص المقابلة الإرشادية | 28 | ||
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | المبادئ العامة للمقابلة الإرشادية | 29 | ||
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | انواع المقابلات | 30 | ||
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | اهمية المقابلة | 31 | ||
2024/05/05 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | تعريف المقابلة الإرشادية | 32 | ||
2023/05/12 | 3 | قسم التاريخ | كلية التربية | وسائل جمع المعلومات | 33 | ||
2023/05/12 | 3 | قسم التاريخ | كلية التربية | المعلومات اللازمة لعملية الارشاد النفسي | 34 | ||
2023/05/12 | 3 | قسم التاريخ | كلية التربية | مجالات الارشاد النفسي | 35 | ||
2023/05/12 | 3 | قسم التاريخ | كلية التربية | اسس التوجيه والارشاد | 36 | ||
2023/05/12 | 3 | قسم التاريخ | كلية التربية | العلاقة بين الارشاد النفسي والعلوم الاخرى | 37 | ||
2023/05/12 | 3 | قسم التاريخ | كلية التربية | اهداف التوجيه التربوي والارشاد النفسي | 38 | ||
2023/05/12 | 3 | قسم التاريخ | كلية التربية | مبررات الارشاد ووظائفه | 39 | ||
2023/05/12 | 3 | قسم التاريخ | كلية التربية | نشأة وتطور الارشاد ومفاهيمه | 40 | ||
2023/05/12 | 3 | قسم التاريخ | كلية التربية | التعرف على مفهوم الارشاد والتوجيه النفسي | 41 | ||
2023/01/15 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | – مهارة الاستيعاب : وتتكون من العناصر الاتية : | 42 | ||
2023/01/15 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | كيفية تحسين وتطوير نتائج المقابلة | 43 | ||
2023/01/15 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | مهارة التذكر وعناصرها | 44 | ||
2023/01/15 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | مهارة التذوق والنقد | 45 | ||
2023/01/15 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | مهارة الفهم ودقته | 46 | ||
2023/01/15 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | تعريف السماع : | 47 | ||
2023/01/15 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | مهارة الاستماع والانصات الجيد في المقابلة | 48 | ||
2023/01/15 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | فنية التفسير | 49 | ||
2023/01/15 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | مهارة الاصغاء | 50 | ||
2023/01/15 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | تطبيقات على فنية المواجهة | 51 | ||
2023/01/15 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | فنية المواجهة | 52 | ||
2023/01/15 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | فنية عكس المشاعر | 53 | ||
2023/01/15 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | فنية طرح الاسئلة | 54 | ||
2023/01/15 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | فنية الاستيضاح | 55 | ||
2023/01/15 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | فنية اعادة النص | 56 | ||
2023/01/15 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | - تحديد زمان المقابلة : | 57 | ||
2023/01/15 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | خطوات اجراء المقابلة | 58 | ||
2023/01/15 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | ثانيا : المشكلات التنظيمية :- | 59 | ||
2023/01/15 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | مشكلات المقابلة الارشادية | 60 | ||
2023/01/15 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | ب- عيوب المقابلة | 61 | ||
2023/01/15 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | مزايا وعيوب المقابلة الارشادية | 62 | ||
2023/01/15 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | خصائص المقابلة الارشادية | 63 | ||
2023/01/15 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | المبادئ العامة للمقابلة الارشادية | 64 | ||
2023/01/15 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | انواع المقابلات | 65 | ||
2023/01/15 | 3 | قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي | كلية التربية | تعريف المقابلة الارشادية | 66 |
رابط البحث | قاعدة البيانات | تاريخ النشر | اسم المجلة | اسم الباحث | عنوان البحث | ت |
مجلة محلية | 2023-05-03 | مجلة كلية المستنصرية للعلوم الإنسانية | أ.م.د . نبراس طه خماس | دور الإرشاد النفسي في الحد من انتشار عمالة الأطفال والتسرب المدرسي من وجهة نظر المرشدين التربويين | 1 | |
مجلة محلية | 2023-05-01 | مجلة الجامعة العراقية | أ.م.د . نبراس طه خماس | مهام المرشد النفسي في الحد من الإلحاد من وجهة نظر المرشدين التربويين | 2 | |
local | 2022-10 | مجلة دراسات تربوية | أ.م.د . نبراس طه خماس | تأثير اسلوب التدخل التناقضي في خفض العجز المتعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية | 3 | |
local | 2022-08 | مجلة الامام الصادق ع للعلوم الإنسانية والاجتماعية / كلية | أ.م.د . نبراس طه خماس | تأثير فنيات بيرن في تنمية الاتجاهات الايجابية نحو العمل التطوعي لدى طلبة الجامعة | 4 | |
local | 2022-12 | مجلة ديالى للبحوث الانسانية | أ.م.د . نبراس طه خماس | تأثير اسلوب بيك في خفض لوم الذات لدى طلبة الجامعة | 5 | |
local | 2023-01 | مجلة كلية التربية الاساسية | أ.م.د . نبراس طه خماس | تأثير اسلوب حديث الذات في تنمية البنية المعرفية الاكاديمية لدى طلبة الجامعة | 6 | |
مجلة محلية | مجلة كلية التربية / جامعة واسط | أ.م.د . نبراس طه خماس | ظاهرة ميوعة الشباب في العراق "دراسه ميدانية لانتشار هذه الظاهرة في بغداد " | 7 | ||
other_w | 2019-12 | مجلة نسق | أ.م.د . نبراس طه خماس | الارشاد الاكاديمي ودوره في تنمية التعليم الجامعي | 8 | |
مجلة محلية | مجلة الفنون والاداب وعلوم الانسانيات والاجتماع | أ.م.د . نبراس طه خماس | ظاهرة نبذ كبار السن في المجتمع العراقي من وجهة نظر الشباب البغدادي | 9 | ||
local | 2019-09 | مجلة مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية | أ.م.د . نبراس طه خماس | مشاكل مواقع التواصل الاجتماعي وانعكاسها على الاطفال من وجهة نظر المجتمع العراقي | 10 | |
local | 2019-06 | مجلة كلية التربية جامعة واسط | أ.م.د . نبراس طه خماس | ظاهرة مقاهي التدخين ( النركيلة) في المجتمع العراقي | 11 | |
other_w | 2019-06 | شبكة المؤتمرات العربية | أ.م.د . نبراس طه خماس | اتجاهات طلبة الجامعة نحو العمل التطوعي في الجامعات" دراسة ميدانية | 12 | |
other_w | 2019-01 | مجلة الفنون والاداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع | أ.م.د . نبراس طه خماس | مشكلات مواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظر الشباب البغدادي | 13 | |
other_w | 2019-01 | مجلة بحوث | أ.م.د . نبراس طه خماس | اسباب انتشار ظاهرة أطفال الشوارع في العراق "دراسة ميدانية على عينة من الشباب في بغداد" | 14 | |
local | 2019-01 | مجلة دار السلام للعلوم الإنسانية | أ.م.د . نبراس طه خماس | اتجاهات الشباب البغدادي نحو السياحة في مدينة بغداد | 15 | |
other_w | 2018-09 | مجلة نسق | أ.م.د . نبراس طه خماس | مشكلات طلبة الدراسات العليا في مجال البحث العلمي في العراق | 16 | |
other_w | 2018-09 | Route Educational & Social Science Journal | أ.م.د . نبراس طه خماس | اسباب العنف ضد المرأة من وجهة نظر الشباب البغدادي | 17 | |
local | 2018-12 | مجلة الاستاذ | أ.م.د . نبراس طه خماس | ظاهرة الانتحار في العراق واسبابها دراسة ميدانية | 18 | |
other_w | 2016-01 | مجلة اشراقات تنموية | أ.م.د . نبراس طه خماس | حقوق الانسان وحقوق الطفل في المنظور الاسلامي والدولي | 19 | |
other_w | 2016-01 | مجلة اشراقات تنموية | أ.م.د . نبراس طه خماس | تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية في العراق وطرق معالجتها | 20 | |
other_w | 2017-12 | مجلة اشراقات تنموية | أ.م.د . نبراس طه خماس | ظاهرة التسول في العراق | 21 | |
other_w | 2019-03 | مجلة نسق | أ.م.د . نبراس طه خماس | العولمة وانعكاساتها على شخصية المرأة العراقية دراسة ميدانية لانعكاسات العولمة على شخصية طالبات المرحلة المتوسطة | 22 | |
local | 2016-12 | مجلة ابحاث ميسان | أ.م.د . نبراس طه خماس | التسول - دراسة ميدانية لاسباب التسول لدى المتسولات في مدينة بغداد انموذجا | 23 | |
local | 2018-10 | مجلة دراسات تربوية / وزارة التربية | أ.م.د . نبراس طه خماس | صورة عضو هيئة التدريس الجامعي من وجهة نظر طلبة الجامعة المستنصرية للعام الدراسي 2014 - 2015 | 24 | |
local | 2017-01 | مجلة ابحاث البصرة للعلوم الانسانية | أ.م.د . نبراس طه خماس | ظاهرة النزوح في العراق دراسة ميدانية لمشكلات نازحي محافظة نينوى الى محافظة ميسان انموذجا للعام 2016 | 25 | |
local | 2016-07 | مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية | أ.م.د . نبراس طه خماس | اتجاهات طلبة الجامعة المستنصرية نحو استنزاف الموارد الطبيعية للبيئة | 26 |