أ.د . انتصار كاظم جواد

كلية التربية - قسم اللغة العربية


المحاضرات

تحميل المرحلة القسم الكلية اسم المحاضرة ت
1 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الثلاثون 1
1 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة التاسع والعشرون 2
1 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الثامن والعشرون 3
1 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة السابع والعشرون 4
1 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة السادس والعشرون 5
1 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الخامس والعشرون 6
1 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الرابع والعشرون 7
1 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الثالث والعشرون 8
1 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الثانية والعشرون 9
1 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الواحد والعشرون 10
1 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة العشرون 11
1 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة التاسع عشر 12
1 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الثامن عشر 13
1 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة السابع عشر 14
1 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة السادس عشر 15
1 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الخامسة عشر 16
1 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الرابعة عشر 17
1 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الثالثة عشر 18
1 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الثانية عشر 19
1 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الثانية عشر 20
1 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الحادية عشر 21
1 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة العاشرة 22
1 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة التاسعة 23
1 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الثامنة 24
1 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة السابعة 25
1 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة السادسة 26
1 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الخامسة 27
1 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الرابعة 28
1 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الثالثة 29
1 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الثانية 30
1 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الاولى 31
2 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الثلاثون 32
2 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة التاسع والعشرون 33
2 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الثامن والعشرون 34
2 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة السابع والعشرون 35
2 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة السادس والعشرون 36
2 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الخامس والعشرون 37
2 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الرابع والعشرون 38
2 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الثالث والعشرون 39
2 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الثالث والعشرون 40
2 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الثانية والعشرون 41
2 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الحادية والعشرون 42
2 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة العشرون 43
2 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة التاسعة عشر 44
2 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الثامنة عشر 45
2 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة السابعة عشر 46
2 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة السادسة عشر 47
2 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الخامسة عشر 48
2 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الرابعة عشر 49
2 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الثالثة عشر 50
2 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الثانية عشر 51
2 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الثانية عشر 52
2 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الحادية عشر 53
2 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة العاشرة 54
2 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة التاسعة 55
2 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة السايعة 56
2 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة السادسة 57
2 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الخامسة 58
2 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الرابعة 59
2 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الثالثة 60
2 قسم الفيزياء كلية التربية المجاضرة الثانية 61
2 قسم الفيزياء كلية التربية المحاضرة الاولى 62
2 قسم الحاسبات كلية التربية المواضيع الداخلة في الامتحان النهائي لثاني حاسبات في منهج البحث العلمي 63
1 قسم العلوم التربوي والنفسية كلية التربية مهارة التدريس 64
1 قسم العلوم التربوي والنفسية كلية التربية مهارت التهيئة 65
2 قسم الحاسبات كلية التربية المحاضرة الثلاثون :ما هي مميزات وعيوب المنهج التجريبي؟ شأنه شأن أي منهج علمي فإن للمنهج التجريبي مجموعة من العيوب والمميزات والتي سنتعرف عليها من خلال السطور القادمة. مميزات المنهج التجريبي أ‌- من خلال هذا المنهج يستطيع الباحث بالجزم بشكل مطلق على أ 66
2 قسم الحاسبات كلية التربية المحاضرة التاسعة والعشرون العشرون: عريف المنهج التجريبي وأهميته في البحث العلمي يستطيع من خلال المنهج التجريبي الحصول على البيانات التي تساعده على الوصول إلى المعلومات التي يريدها ويبحث عنها، وذلك من خلال استخدام الملاحظة أو الرصد بشكل مباشر أو غير 67
2 قسم الحاسبات كلية التربية المحاضرة الثامن والعشرون وقد أسفرت نتائج البحث عن الأتي : مجالات عمل معلمة الرياض من خلال الوقت المصروف قد ترتبت بحسب أهميتها كالأتي : 1. الأعمال الشخصية والتعليم والتنظيم والإرشاد والتوجيه والمهمات الإدارية والرعاية الصحية والتوعية الوطنية والاجتماع 68
2 قسم الحاسبات كلية التربية *المحاضرة السابع والعشرون: أدوات جمع المعلومات في دراسة الحالة:  الملاحظة المتعمقة: حيث يحتاج الباحث إلى تواجده وبقاؤه مع الحالة المعنية بالبحث لأوقات كافية, وحسب ما تقتضيه ضرورة البحث ومن ثم تسجيل ملاحظاته بشكل منظم أولا بأول  المقابلة: أي أن البا 69
2 قسم الحاسبات كلية التربية المحاضرة السادسة والعشرون ثانيا: دراسة الحالة Case Study دراسة الحالة: يقوم منهج دراسة الحالة على أساس اختيار وحدة إدارية واجتماعية واحدة سواء كانت مدرسه أو مكتبه أو فرد أو جماعة وجمع المعلومات التفصيلة عن كل جوانب أنشطتها وصفاتها فقد تدرس حالة شخص 70
2 قسم الحاسبات كلية التربية المحاضرة الخامس والعشرون: آما أهم أهداف وأغراض المنهج المسحي فيمكننا تحديدها بالاتي :  وصف ما يجري والحصول على حقائق ذات علاقات بشيء ما , مؤسسة أو إدارة أو مجتمع معين , وكذلك الإعلان عن تلك الحقائق والمعلومات المجمعة.  تحاول الدراسات المسحية تحديد 71
2 قسم الحاسبات كلية التربية المحاضرة الرابعة والعشرون: الدراسات المسحية تتعلق بالوضع الراهن او الواقع الحالي والتعرف على جوانب القوه والضعف فيه من اجل معرفة مدى صلاحية هذا الوضع او مدى حاجته الى احداث تغييرات جزئية او اساسية فيه . 2. دراسات العلاقات المتبادلة تهتم هذه الدراسات 72
2 قسم الحاسبات كلية التربية المحاضرة الثالثة والعشرون: المنهج الامبريقي . ومن المهم أن ننبه هنا إلى أن البحوث الوصفية تقريرية في جوهرها ومهمة الباحث فيها أن يصف الوضع الذي كانت عليه الظاهرة أو التي عليها بالفعل أو التي سيكون عليها . ( ابو حطب , فؤاد صادق, امال طبعة 1 , ص102-10 73
2 قسم الحاسبات كلية التربية المحاضرة الثانية والعشرون: المنهج الوصفي: إن الوصف بمعناه الشامل كما بين النهاري والسر يحي هو ” الحصول على معلومات تتعلق بالحالة الراهنة للظاهرة موضوع الدراسة لتحديد طبيعة تلك الظاهرة والتعرف على العلاقات المتداخلة في حدوث تلك الظاهرة ووصفها وتصويرها 74
2 قسم الحاسبات كلية التربية المحاضرة الواحد والعشرون: المنهج الوصفي: هو عملية تُقدَّم بها المادة العلمية كما هي. ولذلك فإنه يكون في نهاية المطاف عبارة عن دليل علمي. فالمنهج الوصفي إذن يقوم على استقراء المواد العلمية التي تخدم إشكالا ما أو قضية ما وعرضها عرضا مرتبا ترتيبا منهج 75
2 قسم الحاسبات كلية التربية المحاضرة العشرون: المنهج التاريخي: “: أولا/ تعريف المنهج: و هو الأسلوب و الطريق المؤدي لمعرفة الحقائق أو الغرض المطلوب، كذلك نطلق عليه الوسيلة المؤدية إلى اكتشاف الحقائق و المعرفة العلمية. ثانيا/ تعريف التاريخ لغة: أرخ، تأريخ، تسجيل حادثة ما في مكا 76
2 قسم الحاسبات كلية التربية المحاضرة التاسعة عشر: المقابلة هي محادثة أو حوار موجه بين الباحث من جهة وشخص أو أشخاص آخرين من جهة أخرى بغرض جمع المعلومات اللازمة للبحث والحوار يتم عبر طرح مجموعة من الأسئلة من الباحث التي يتطلب الإجابة عليها من الأشخاص المعنيين بالبحث . أسئلة ا 77
2 قسم الحاسبات كلية التربية • المحاضرة الثامنة عشر: الاستبانة الاستبيان او الاستبانة، هو احد ادوات البحث العلمي وجمع المعلومات حول الظواهر المختلفة موضوع الدراسات، الاستبيان في الاساس هو مجموعة من الاسئلة مكتوبة في استمارة تصل الي الافراد او الاشخاص المقصودين والمحددين من قبل. 78
2 قسم الحاسبات كلية التربية المحاضرة السادسة عشر: المقصود بالصدق الاختبار في البحوث العلمية يمكن تعريف الصدق في البحث العلمي بأنّه مدى دقة البحث على قياس الغرض المصمم من أجله، أي إلى أي درجة تزودنا أداة البحث بمعلومات تتعلق بمشكلة البحث من مجتمع الدراسة نفسه، ويقسم الصدق في ال 79
2 قسم الحاسبات كلية التربية المحاضرة الخامس عشر البحث التربوي أنواعه، ومناهجه، وأخلاقياته : https://www.mobt3ath.com/dets.php?page=251&title=البحث_التربوي_أنواعه،... تعريف البحث التربوي ، انواع البحث التربوي ، مناهج البحث التربوي ، البحث التربوي ، اخلاقيات البحث التربوي 80
2 قسم الحاسبات كلية التربية 213.6.8.28:310/files/2227.aspx?down=1 PDF] وهذا المساق (الفهرسة والفهارس في المكتبات المدرسية) جزء من سلسلة مساقات تدريبية. البرنامج تفعيل ... أشهناز الفار. مدير. عام المعهد الوطني للتدريب التربوي ... قائمة رؤوس الموضوعات العربية ق 81
2 قسم الحاسبات كلية التربية المحاضرة الثالث عشر- انواع المتغيرات في البحث العلمي والفرق بينها - أكاديمية الوفاق https://wefaak.com › خدماتنا › المدونة 26‏/11‏/2018 - نستعرض لكم الان بعض الامثلة الخاصة بالمتغيرات وانواعها في البحث العلمي؛ ليعرف الجميع الفرق بين المتغيرات بطريقة 82
2 قسم الحاسبات كلية التربية منهج14 83
2 قسم الحاسبات كلية التربية منهج13 84
2 قسم الحاسبات كلية التربية منهج12 85
2 قسم الحاسبات كلية التربية منهح11 86
2 قسم الحاسبات كلية التربية منهج10 87
2 قسم الحاسبات كلية التربية منهج9 88
2 قسم الحاسبات كلية التربية منهج8 89
2 قسم الحاسبات كلية التربية منهج7 90
2 قسم الحاسبات كلية التربية منهد6 91
2 قسم الحاسبات كلية التربية منهج5 92
2 قسم الحاسبات كلية التربية منهج5 93
2 قسم الحاسبات كلية التربية منهج4 94
2 قسم الحاسبات كلية التربية منهج3 95
2 قسم الحاسبات كلية التربية منهج بحث2 96
2 قسم الحاسبات كلية التربية منهج بحث 97
2 قسم العلوم التربوي والنفسية كلية التربية العلم واهدافه وخصائصه 98
2 قسم العلوم التربوي والنفسية كلية التربية العلم 99
2 قسم العلوم التربوي والنفسية كلية التربية العلم 100